توقيع اتفاقية لإدارة و حفظ أموال التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة

 وقع السيد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير والسيد مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يوم 22 فبراير 2018، على اتفاقية لإدارة وحفظ الموارد المالية لنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة.

 
وبموجب هذه الاتفاقية، يكلف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي صندوق الإيداع والتدبير بإدارة احتياطه الأمني والاحتياطات المتعلقة بالخدمات المتبقي أداؤها، وكذا الفائض المحتمل تحقيقه من طرف نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة الذي يدبره الصندوق بموجب أحكام القانون 12-112.
وبفضل هذه الشراكة التي تنسجم مع المقتضيات القانونية المنصوص عليها في مجال التدبير المالي لنظام التأمين الإجباري عن المرض، سيواصل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الاستفادة من التدبير الآمن لصندوق الإيداع والتدبير والمردودية التي يوفرها له بالنظر إلى طبيعة الأموال التي تم تكليفه باستغلالها، كما سيساهم في دعم التوفير على مستوى المؤسسات.
وبالنظر إلى المهام المنوط بها على اعتباره طرفا ثالثا موثوقا به في ميدان تدبير الأنشطة الموكلة إليه من طرف الدولة وخاصة تلك المتعلقة بالحماية الاجتماعية :التقاعد والتغطية الصحية، فسيسخر صندوق الإيداع والتدبير كافة الوسائل البشرية والتقنية وخبرته في الميدان خدمة للتدبير المالي لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة.
وقد اتفق الطرفان الموقعان على الاتفاقية على إحداث لجنة للتتبع ستتكلف بتحديد التدبير الاستراتيجي للأصول واقتراح اهداف المردودية والمخاطر فضلا عن الهوامش المتاحة للجهاز المدبر وتقييم أدائه. 
وتجدر الإشارة إلى الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي قد سبق له أن وقع اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير سنة 2007 تحدد كيفية استغلال والحفاظ على الموارد المالية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام طبقا لأحكام القانون 65-00 المتعلقة بالتدبير المالي لهذا النظام. وقد أسفر التعاون بين المؤسستين عن نتائج إيجابية أفضت إلى تجديد الشراكة لتدبير الموارد المالية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة الذي يدبره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي منذ سنة 2016.
 
تحميل البـــــلاغ الصحفي
 

Imprimer

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.