الوقاية خير من العلاج

اطلع على ملفاتنا الخاصة بالوقاية
 

مسبب السرطان، هل تريد الإقلاع منه؟

يشكل التدخين السبب الرئيسي، و الذي يمكن تجنبه، للوفيات في العالم. و يعتبر استهلاك السجائر المسؤول عن 90٪ من حالات سرطان الرئة و عامل خطر كبير الذي يتسبب في الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

 الأرقام التي تلزمك معرفتها

  • أن التبغ مسؤول عن 90 بالمائة من سرطان الرئة و 30 بالمائة من مجموع الوفيات بداء السرطان.
  • ان استعمال التبغ يتسبب في وفاة شخص كل 10 ثواني في العالم و آلاف الوفيات كل سنة في المغرب.
  • ان السرطان يقتل من مدخنين. 6 مليون ضحية كل سنة بسبب استعمال التبغ.
  • أن المدخن يستنشق 4000 مادة سامة مع كل سيجارة.
  • أن 600.00 شخص يموت ضحية للتدخين السلبي.

 

ما يجب معرفته لإنجاح الانقطاع عن التدخين

إن النيكوتين موجودة في السيجارة بسبب الخضوع البدني و النفسي. فمن الصعب التوقف عن التدخين.

مع العلم انه بالعزيمة، تستطيع ذلك. بتوقفك عن التدخين تتحسن حالتك الصحية تدريجيا.

 

الحلول موجودة

  • أن المشتغلين في المجال الصحي و الوسائل العلاجية و الاسترخاء و التقنيات التنفسية و غيرها كلها وسائل و دعائم لمساعدتك على محاولتك .
  • كما أن الوصفات الطبية المساعدة على التوقف على التدخين و بدائل النيكوتين ناجعة في حالة الإدمان البدني القوي. مهمتها تعويض النيكوتين الموجود في السيجارة و تخفيف أعراض النقص مع حماية الجسم من مواد التبغ الأخرى السامة.
  • انتباه : يلزم إتباع نصائح الطبيب و طريقة الاستعمال التي يتولى الصيدلي شرحها.

 

كيفية الاستعداد 

  • لكي تنجح محاولتك للانقطاع عن التدخين، لا بد من التحلي بالعزيمة خلال الأيام الأولى، فالاستعداد الجيد للانقطاع عن التدخين لا يعوض العزيمة.
  • حدد وقت التوقف عن التدخين الذي تراه مناسبا مع تفادي فترات الضغط و كثرة الشغل.
  • حاول تأخير وقت إشعال السيجارة كل يوم.
  • اعمل لائحة للأسباب التي من أجلها تتوقف عن التدخين و اقرأها بانتظام،
  • تعرف على الأوقات المرتبطة بأخذك للسيجارة و فكر في إستراتيجية للتعويض (كالرسم عند التحدث في الهاتف و مضغ العلك عند قيادة السيارة و تناول حلوى بالنعناع بعد الأكل و إشغال اليد بقلم أو كويرة رخوة و غيرها...)
  • تعلم التنفس بعمق للاسترخاء.
  • ابعد السجائر و الولاعات و الطفايات عن محيطك .
  • نظف السيارة و البيت و الستائر و غيرها لإزالة ما أمكن من روائح و آثار التبغ.
  • و أخيرا امتنع كليا عن التدخين دفعة واحدة.

 

كيفية تحقيق الاستمرارية

  • امتنع كليا عن التدخين : ولو رشفة و لو سيجارة واحدة حتى لا تسقط في فخ الخضوع ثانية.
  • تجنب الأماكن المغمورة بالدخان.
  • قلل من استهلاك القهوة.
  • غير عاداتك : طريقك المعتاد و الراديو و توزيع أنشطتك اليومية.
  • كلما عاودنك الرغبة في التدخين، استعمل الإستراتيجية التي وضعتها بنفسك.
  • تدريجيا ستصبح هذه الرغبات العارضة أقل تكرارا و إلحاحا و ستكون قد تسلحت لمواجهتها.
  • اشغل فراغك، مارس الرياضة و خطط لأنشطة مريحة و جديدة تساعدك على تغيير الأفكار.
  • استمتع بما يرضيك كشراء شيء بالمال الذي وفرته من ثمن السجائر.
  • في حالة العودة حاول ثانية . ستكون قد تعلمت التعرف على الأوقات الصعبة و الفخاخ حيث ستفيدك تجربتك عند محاولة جديدة.

 

أرقام تبعث على التفاؤل 

بعد التوقف عن التدخين لمدة :

  • 20 دقيقة : يعود ضغط الدم و نبضات القلب إلى حالتهما الطبيعية
  • 8 ساعات : تنخفض كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم إلى النصف و تعود تهوئة الخلايا إلى حالتها الطبيعية.
  • 24 ساعة : ينخفض خطر الأزمة القلبية و تبدأ الرئتين في التخلص من المخاط و بقايا الدخان و يصبح الجسم خاليا من النيكوتين.
  • 48 ساعة : تتحسن حاستي الذوق و الشم.
  • 72 ساعة : يصبح التنفس أسهل و تبدأ القصبات الهوائية بالاسترخاء و يبدأ الشعور بالنشاط (أو بالانتعاش).
  • من أسبوعين إلى 3 أشهر : يقل السعال و العياء (أو حدة السعال و الشعور بالعياء) و يستعاد التنفس و يصبح المشي أسهل.
  • من 1 إلى 9 أشهر : يقل اللهث تدريجيا.
  • سنة : ينخفض خطر الأزمة القلبية إلى النصف و إصابة الأوعية الدماغية تعود إلى مستوى غير المدخنين.
  • 5 سنوات : ينخفض خطر سرطان الرئة إلى النصف.
  • 10 إلى 15 سنة : يعود الأمل في الحياة مماثلا لمثيله عند اللذين لم يدخنوا إطلاقا.

 

 

تحميل الملف: 

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.

Spot : Ministère de santé
Imprimer

You are missing some Flash content that should appear here! Perhaps your browser cannot display it, or maybe it did not initialize correctly.